بشرى سارةتم إفتتاح متجر الحلول النظيفة لصيانة الموبايل وبيع الأجهزة والإكسسواراتشاهد التفاصيل
2022-11-26
المقالات

جوجل توقف مهندس عن العمل بسبب ادعائه ان الذكاء الاصطناعي “واعي”

  • يونيو 14, 2022
  • 1 دقيقة للقراءة
  • 43  المشاهدات  
جوجل توقف مهندس عن العمل بسبب ادعائه ان الذكاء الاصطناعي “واعي”

تم وضع احدى مهندسي جوجل في إجازة إدارية مدفوعة بعد زعمه أن روبوت المحادثة الذي كان يعمل عليه أصبح واعيًا وأنه كان يفكر ويتحدث مثل الإنسان.

فيقال إن Blake Lemoine، مهندس منظمة الذكاء الاصطناعي في جوجل، نشر نصوصًا من المحادثات بينه وبين نموذج الذكاء الاصطناعي LaMDA، إذ كان يولد لغة تمييزية أو خطاب كراهية. وبحسب ما ورد، نشأت مخاوف المهندس من الردود المقنعة التي رأى أن نظام الذكاء الاصطناعي يولدها حول حقوقه وأخلاقيات الروبوتات.


اعلان


ووصف Lemoine النظام الذي كان يعمل عليه منذ الخريف الماضي بأنه نظام “واعي” ولديه إدراك وقدرة على التعبير عن الأفكار والمشاعر التي تعادل الطفل البشري.

وفي شهر أبريل Lemoine وثيقة مع المديرين التنفيذيين بعنوان “هل LaMDA واعي؟” والتي كانت تضم نسخة من محادثاته مع الذكاء الاصطناعي. وبعد وضعه في إجازة، نشر Lemoine المحادثة عبر حسابه على Medium.

ووفقًا للتقارير، قالت جوجل إنها علقت Lemoine لخرق سياسات السرية من خلال نشر المحادثات مع LaMDA عبر الإنترنت، وقالت في بيان إنه كان يعمل كمهندس برمجيات وليس “خبيرًا في الأخلاق”. وقد سلط هذا الموقف الضوء بالتأكيد على شفافية الذكاء الاصطناعي كمفهوم احتكاري.

المصدر

اعلان

عن الكاتب

ابراهيم

اترك رداً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.